الرئيسية / أخبار وطنبة / المغرب غادي ينتج 5مليون لقاح كورونا شهريا

المغرب غادي ينتج 5مليون لقاح كورونا شهريا

الزمامرة24 /متابعة

يرتقب أن يبدأ المغرب عملية تصنيع اللقاح الصيني المضاد لكورونا، بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين جرعة في الشهر، على أن تتضاعف هذه الكمية لاحقا.
وسيمكن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى في المغرب، الذي ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين (5 يوليوز) ، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة.
ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.
ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب، إلى تعزيز اكتفاء المغرب الذاتي، بما يجعل منه منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.
وبإطلاق هذه الشراكة المتميزة، التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية، التي جرت يوم 31 غشت 2020 بين الملك محمد السادس، وشي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، يكون المغرب قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

شاهد أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *