الرئيسية / أخبار وطنبة / المسار المهني للجنرال فاروق بلخير المفتش العام للقوات المسلحة المغربية

المسار المهني للجنرال فاروق بلخير المفتش العام للقوات المسلحة المغربية

نبدة عن المسار المهني للجنرال فاروق بلخير المفتش العام للقوات المسلحة المغربية

بعد إستقباله وتعيينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم أمس على رأس مفتشية القوات المسلحة الملكية المغربية، هذه نبدة عن مسار الجنرال فاروق بلخير.

يعد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية فاروق بلخير من خيرة الجنرالات التي أنجبتهم البلاد والذين تفانو في خدمتهم لمصالح الوطن والحرس على أمنها وإستقرارها، فهو نفسه الجنرال الدي قاد عملية تطهير الكركرات من المرتزقة و قطاع الطرق في الفترة الأخيرة، من مواليد سنة 1950 بدوار ادبوشنى بجماعة ميرلفت .
التحق بصفوف الجيش الملكي المغربي من خلال ولوجه الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، وذلك بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1968، ليتخرج من الأكاديمية بعد ثلاث سنوات من الدراسة سنة 1972 برتبة ملازم ثاني، قبل أن يحصل على رتبة ملازم أول سنة 1974. وقد تم تعيين الجنرال بلخير بالأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 1973.
أسندت له عدة مهام من بينها قيادة عدة وحدات عسكرية ميدانية، و شارك على مدار عقدين من الزمن في عدة معارك للدفاع عن الوحدة الترابية والوطنية للمملكة ضد أعداء الوحدة الترابية.
راكم الجنرال بلخير تجربة مهمة مكنته من المشاركة في عدد من المنجزات الاستراتيجية، والتي كان على رأسها المساهمة في بناء الجدار الأمني العازل، الذي شكل سدا منيعا للتصدي لهجمات المرتزقة و أعداء الوحدة الترابية، إذ ساعدته خبرته الميدانية وإلمامه التام بتضاريس الصحراء على أن يكون الشخص المناسب للإشراف على القيادة الجنوبية.

ويعتبر الجنرال بلخير فاروق من خيرة الجنرالات بالقوات المسلحة الملكية، بفضل خبرته العالية تميز بها واكتسبها على امتداد المدة التي قضاها على رأس وحدات ميدانية بالأقاليم الجنوبية، والمعارك الضارية التي خاضها ضد أعداء وحدة الوطن، ويتمتع أيضا بكاریزما وذكاء حاد ساعده على آداء مهامه ومسؤولياته بسلاسة ودقة، وهذا بشهادة زملائه من كبار الضباط بالقوات المسلحة الملكية، ومن اشتغلوا معه وتحت إمرته من الجنود.

المصدر (صفحة القوات المسلحة الملكية المغربية)

شاهد أيضاً

حقوقيون وجمعويون يهددون بالاحتجاج أمام مستشفى الزمامرة بسبب الوضع الصحي الكارثي

متابعة : عثمان مرشد  تعتزم مجموعة من الفعاليات الحقوقية والجمعوية داخل مدينة الزمامرة بتنظيم وقفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *